TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. أسباب تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة بالبورصة المصرية

تحليل.. أسباب تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة بالبورصة المصرية
البورصة المصرية - أرشيفية

من: أحمد عمار

القاهرة - مباشر: تباينت آراء محللي سوق المال حول الأسباب التي تراجعت بمؤشري الشركات المتوسطة والصغيرة بالبورصة إيجي إكس 70، والأوسع نطاقاً إيجي إكس 100 بشكل ملحوظ بنهاية جلسة اليوم الأحد، رغم ارتفاع المؤشر الرئيسي للسوق ايجي إكس 30 مجدداً لأعلى من مستوى الـ14 ألف نقطة.

كان المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إيجي إكس 30 ارتفع خلال جلسة اليوم بنسبة 0.11 بالمائة ليصعد مجدداً فوق مستوى الـ14 ألف نقطة مغلقاً عند 14013 نقطة، مقابل 13997 نقطة إغلاق نهاية الأسبوع الماضي، فيما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة إيجي إكس 70 بنسبة 4.52 بالمائة، ليغلق عند 570.28 نقطة، كما انخفض أيضاً المؤشر الأوسع نطاقاً إيجي إكس 100 بنسبة 3.89 بالمائة، ليغلق عند مستوى 1464 نقطة.

وأرجع مدير ادارة التحليل الفني لدى شركة الجذور لتداول الأوراق المالية، التراجع الملحوظ الذي شهده مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة خلال جلسة اليوم إلى هبوط سهم شركة عز الدخيلة بنسبة 10 بالمائة والذي يمثل وزن كبير في المؤشر، وسط تراجعات كبيرة في أسهم أخرى مكونة للمؤشر.

وأوضح سامح غريب لـ"مباشر"، أن انخفاض سهم حديد عز يعود إلى نتائج الأعمال التي أعلنتها الشركة اليوم وأظهرت تحولها للخسائر خلال الربع الأول، بالإضافة إلى قرار القضاء الإداري بإلغاء فرض رسوم على واردات البيلت، حيث كانت تشير التوقعات إلى أن حديد عز سيكون أكبر المستفيدين من قرار رسم إغراق البلبيت لأنه أحد مصنعيه.

وكانت محكمة القضاء الإداري، قررت إلغاء قرار وزارة التجارة والصناعة المصرية رقم 346 بفرض رسوم على واردات البيلت 15بالمائة.

يشار أن وزارة الصناعة المصرية، أصدرت في أبريل/ نيسان الماضي، قرار رقم 346 لسنة 2019 والخاص بفرض رسوم بنسبة 15 بالمائة على البيلت و25 بالمائة على الحديد.

وكشفت المؤشرات المالية المجمعة لحديد عز، عن الربع الأول من العام الجاري، تحول الشركة من الربح إلى الخسائر، على أساس سنوي، حيث سجلت صافي خسائر بلغ 1.27 مليار جنيه منذ بداية يناير/ كانون الثاني حتى نهاية مارس/ آذار الماضي، مقابل أرباح نحو 184 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

على جانب آخر، قال مدير الاستثمار بشركة رويال لتداول الأوراق المالية، إن مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة في اتجاه هابط منذ شهر أبريل/ نيسان الماضي بعد تراجعه لمستوى 660 نقطة، مستبعداً أن يكون التراجع بفعل نتائج أعمال بعض الشركات المكونة للمؤشر كحديد عز.

وأضاف هشام حسن، لـ"مباشر"، أن استمرار المؤشر في تراجعه شيء طبيعي بفعل عدم وجود أي محفزات في السوق خلال الفترة الحالية، بالإضافة إلى التركيبة البنائية الضعيفة للمؤشر التي فشلت في الصمود مع استمرار التراجعات.

وأوضح أن المؤشر خلال الأيام الماضية كان يحاول البحث عن قاع وما حدث اليوم هو تراجعه بشكل أكبر مما كان عليه، معتبراً أن النقطة التي سجلها المؤشر اليوم لا تمثل نقطة قاع يستطيع التماسك عندها.

وطالب هشام حسن بإدخال أسهم جديدة للمؤشر خلال المراجعة الدورية المقبلة يكون أداؤها إيجابياً.

ترشيحات:

5 قرارات من التموين المصرية لحماية المواطنين بعد تحريك الوقود

مواصلات مصر تقر زيادة أسعار التذاكر..واتجاه لتفعيل الكارت الذكي بالمترو

تابعة لـ"راية القابضة" تحصل على موافقة "الرقابة"..لتحصيل قروض العملاء أونلاين

أين تتجه أسعار السلع بمصر بعد زيادة أسعار المحروقات؟

تحليل.. طلعت مصطفى تقتنص ثلث إيرادات القطاع العقاري بالبورصة

مصر تطرح فرصاً استثمارية بقطاع التجارة الداخلية بـ40 مليار جنيه